بحث متقدم

أنظمة ودراسات تعليمية: تدريس مادة الحديث النبوي في السجون والإصلاحيات  
الكاتب : أمانة الجمعية
بتاريخ: 2005/1/27
عدد مرات القراءة 1503
الحجم 6.69 KB
تحظير للطباعة أخبر صديقك
 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد ، فلا شك أن الرسول صلى الله عليه وسلم مدرسة جامعة لكل الفضائل وأبواب الخير ، وليس أفضل من حديثه الشريف بعد كتاب الله ليكون هادياً وموجهاً ومربياً في جميع ما يخص الناس في دنياهم وأخراهم ، ولعل السجون و ما اجتمع فيها من أفراد هم أحوج الناس ليستنيروا بهديه صلى الله عليه وسلم ، ولتستنير بصائرهم ، وتزيل الغمة عن عقولهم والظلمة من قلوبهم ليكونوا أفراداً صالحين ، ينتفع بهم مجتمعهم وأمتهم ، ولأنه ما أوقعهم فيما هم فيه إلا جهلهم في دينهم وبعدهم عن سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ، فنتج عن ذلك سيطرة شياطينهم وأنفسهم الأمارة بالسوء عليهم ، لذلك وجدنا فائدة هذه التجربة حين انشغل السجناء بحفظ الأحاديث ، حيث شمل المنهج على الأحاديث التي تمس أحوال السجناء ، فمن ذلك الأحاديث التي تحث على الإخلاص لله والتوبة والصبر على ما يتعرض له المسلم من ابتلاءات وأن ذلك زيادة له في الأجر ، وكذلك الأحاديث التي تحث على حفظ حدود الله واختيار جلساء الخير وغيرها ، وقد تم التركيز على شرح الحديث من عدة نواحي هي :-

1- الناحية العقدية : وذلك لوجود كثير من المساجين ممن لديهم خلل في العقيدة ( مثل الاستعانة بغير الله أو دعاء غير الله أو جهل في صفات الله جل وعلا .

2- الناحية الفقهية للحديث وشرح بعض أحكام الصلوات والطهارة والصيام وغير ذلك .

3- الرقائق : لما لها من أثر كبير في نفوس الناس وحثهم على التوبة والعودة إلى الله والمراقبة والإخلاص والخوف والرجاء و ما شابه ذلك من أعمال القلوب .

4- السيرة النبوية : ففي دراستها تربية وتهذيب وإصلاح النفس البشرية فهي سيرة أكرم الخلق وأفضلهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، فنقترح إعطاء المساجين نبذة عن السيرة النبوية .

وأخيراً يسرنا أن نذكر بعض المقترحات والملاحظات حول المذكرة :-

1- يفضل طبعها على شكل مذكرة أو كتيب جميل يوزع على المعلمين والدارسين .

2- يفضل اختيار الأحاديث الصحيحة .

3- تخصيص يوم محدد في الأسبوع للحفظ ويكتب في سجل التدريس .

4- إضافة بعض المعلومات للأحاديث مثل ( معاني المفردات ، ما يستفاد من الأحاديث ، ربط الحديث بالواقع ، ضرب مثال من حال السلف ... ) .

5- ترجمة المذكرة إلى اللغات التي يكثر نزلاء السجون فيها من غير العرب .

6- إعطاء شهادة خاصة لمادة الحديث لكي تأخذ اعتبارها .

7- ضبط وتشكيل الحديث .

8- إعادة ترتيب الأبواب على شكل أبواب رئيسية يتبعها أبواب فرعية .

9- التأكد من تخريج الأحاديث .

10- من المهم إضافة درس بسيط في الفقه ، لأن كثير من النزلاء لا يعرفون بعض أحكام الطهارة والوضوء والصلاة ، وإلا يستعاض عنه بعرض بعض الأحاديث عن ذلك .

11- قيام الجمعيات بعمل دورة مبسطة لمعلمي السجون عن هذه المواد .

12- إقامة حفل تكريمي للسجناء المتفوقين في حفظ القرآن والسنة .

13- دخول حفظ مادة الحديث في مجموع درجات الاختبار بنسبة معينة لكي يعطى المعلمين والدارسين أهمية واهتمام لمادة الحديث الشريف .

14- عمل مسابقة بين السجناء في حفظ عدد من الأحاديث بين وقت وآخر ، وذلك لاشغال وقت فراغهم بما ينفعهم وينسيهم همهم .

 

والله الموفق ؛؛؛

 
ترتيب الصفحة : 10.00 (1 صوت)
صوت للصفحة
العودة للقسم | العودة الي الصفحة الرئيسية
 
     

تطوير وإدارة إبراهيم

a1_5@hotmail.com