بحث متقدم

أنظمة ودراسات تعليمية: الآلية المقترحة لترشيح المتسابقين للمسابقة المحلية والدولية  
الكاتب : فرع مكة المكرمة
بتاريخ: 2005/1/27
عدد مرات القراءة 2686
الحجم 11.84 KB
تحظير للطباعة أخبر صديقك
 

مقدمة :

من المعلوم أن مسابقة الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود –يحفظه الله- هي المسابقة المحلية ، ولهذه المسابقة ثلاث تصفيات أوَّلية :

أ- التصفية الأولى على مستوى الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم (طلبة الجمعية فقط) .

ب- التصفية الثانية على مستوى المحافظة (مدينة مكة المكرمة) يدخل في هذه التصفيات (طلبة الجمعية-الجامعة-طلاب مدارس التعليم-المعاهد العلمية-النوادي - وغيرها من الجهات ممن لهم علاقة بالنشاط القرآني ) .

ج- التصفية الثالثة على مستوى منطقة مكة المكرمة وتشمل (الفائزين من كل محافظة مثل : مكة المكرمة -جدة-الطائف-وادي ليّه-الجموم- رنيه .. الخ ) ، ويحق للفائزين الأوائل فيها الترشيح لدخول المسابقة المحلية على مستوى المملكة  .

المسابقة المحلية على مستوى المملكة العربية السعودية

 يجتمع الفائزون من جميع مناطق المملكة بالرياض ، وذلك للتسابق بالمسابقة المحلية على جائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره .

 والحائزون على المراكز الأولى بكل فرع من فروع هذه المسابقة يمثلون المملكة العربية السعودية في ( مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية )  ، المقامة سنوياً بمكة المكرمة .

برنامج الترشيح

1-          الاجتماع مع مديري القطاعات والموجهين ، لحثهم على الاهتمام بالطلبة السعوديين عامة ، والمرشحين للمسابقات المحلية ، والدولية بوجه خاص .

2-       تكليف مدير كل قطاع وموجه بزيارات المدرسين في حلقاتهم ، وتعبئة النموذج المرفق (استبانة ترشيح متسابق سعودي) ، ومن ثمَّ تسليمها لإدارة الشؤون التعليمية بالجمعية (وهي مرحلة أوّلية لحصر أسماء الطلاب السعوديين الممتازين ) .

3-       تتابع الشؤون التعليمية الطلبة الناجحين بتقدير ممتاز ، من السعوديين في كامل القرآن الكريم
ونصفه ، وذلك لتعبئة الاستمارة من قبلهم ، ومن ثم يكلّف الموجه بمتابعتهم ، ويتولى مدير القطاع الإشراف عليهم ، ورفع أسماء المتميزين منهم ، وأرقام هواتف أولياء أمورهم إلى مدير الشؤون التعليمية ، ليتم استدعاؤهم ، ووضع خطة لمتابعة أبنائهم ، والنهوض بمستواهم .

4-          يتم اختيار لجنة من ذوي الكفاءات العالية ، لاختيار  المتميزين من الطلاب ممن لديه الاستعداد الجيد لصقل موهبته الأدائية والحفظية ، ويترك للجنة اختيار العدد المناسب .

5-       يُكلَّف المدرس الذي حفظ لديه الطالب بمتابعة محفوظ الطالب متابعة دقيقة ، وإذا كان مستوى المدرس دون المستوى المأمول فيتم نقل الطالب ولمدة معينة لدى المسؤول عن إعداد طلاب المسابقات ، وذلك من أجل متابعته متابعة دقيقة ، وحسب الإمكانيات المتاحة .

6-          يتم ترشيح الطلبة الفائزين في مسابقة الجمعية ممن خضعوا للإشراف والمتابعة الدقيقة ، باسم الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمكة المكرمة .

7-          يتم عمل دعاية إعلانية وإعلامية للمسابقة .

الحوافز التشجيعية

1-             يمنح الطلبة الفائزون في التصفية الأولى على مستوى الجمعية خطابات شكر وتقدير من فضيلة رئيس الجمعية مع مكافأة مالية رمزية حسب الفرع المشارك فيه .

2-             يمنح الطلبة الفائزون في التصفية الثانية على مستوى المحافظة ، خطابات شكر وتقدير من فضيلة رئيس الجمعية مع مكافأة مالية رمزية حسب الفرع المشارك فيه .

3-             يمنح الطلبة الفائزن في التصفية الثالثة على مستوى المنطقة ، خطابات شكر وتقدير من فضيلة رئيس الجمعية مع مكافأة مالية رمزية مناسبة حسب الفرع المشارك فيه .

4-             يمنح الطلبة الفائزون في التصفية الرابعة على مستوى المملكة (مسابقة الأمير سلمان) خطابات شكر وتقدير من فضيلة رئيس الجمعية ، مع مكافأة مالية مناسبة .

5-         يكلّف الطلبة الفائزون في مسابقة الأمير سلمان بمتابعة محفوظهم لدى المشرف على  إعداد طلبة المسابقات ، ويمنحون مكافأة شهرية مناسبة  إلى حين الانتهاء من المسابقة الدولية ( تقدر هذه الفترة بحوالي 3-4 أشهر تقريباً) وذلك ضماناً لمتابعتهم ، وعدم تغيُّبهم ومتابعة حفظهم ،
ويكلّف المشرف بكتابة تقرير دوري عن وضعهم ، ومدى إمكانية مشاركتهم في المسابقة الدولية، وإذا اتضح عدم كفاءتهم أو عدم تحسن مستواهم فلا يتم ترشيحهم للمسابقة .

6-         يمنح الفائزون في المسابقة الدولية خطاب شكر وتقدير من فضيلة رئيس الجمعية ، مع التوصية بتعيين الفائزين (في الفرع الأولى والثاني فقط)  مدرّسين في الجمعية  (إن رغبا) .

7-         يقوم المشرف على إعداد طلاب المسابقات أو من ينيبه ، بمرافقة الفائزين المرشحين للمسابقة المحلية بالرياض ، ويتولى توجيههم ومتابعتهم وشغل أوقات فراغهم بمراجعة القرآن الكريم .

8- تتحمل الجمعية نفقات المرافق (ولي أمر المتسابق) من إعداد التذاكر (إذا كان طالباً صغيراً في السن "دون سن 18 سنة " أو كفيف البصر) ، كما تتحمل نفقات التنقل والإعاشة  .

 

والله الموفق ؛؛؛

 
ترتيب الصفحة : 8.00 (1 صوت)
صوت للصفحة
العودة للقسم | العودة الي الصفحة الرئيسية
 
     

تطوير وإدارة إبراهيم

a1_5@hotmail.com